الأحد، 25 يوليو 2010

ظهر الله.. ومات الإيمان به

ماذا لو كان الله موجود؟ بحيث نستطيع أن نراه كما نرى الأشياء من حولنا، لـ تطمئن قلوبنا إن ما نعبده حقيقة لا مجال للشك فيها، لتنتهي جميع تلك الاختلافات حول هذه الذات التي اشغلت العقول والقلوب سنيناً.. برؤية ذلك اليقين حقيقة ظاهرة لا جدال فيها. ربما يبدو ذلك جواباً قاطعاً لكل الاختلافات، لنعلن برؤية الله إنه حقيقة ظاهرة غير قابلة للإنكار.. ولكن بإعلاننا ذلك.. سنضطرُ أن نُعلن أيضاً.. موت الإيمان به.

ما هو الإيمان؟ هل من الممكن أن نؤمن بحقيقة؟ ما رأيكم في من يقول إنه يؤمن بوجود برج إيفل في فرنسا؟ أو من يؤمن بأن 1 + 1 = 2 ؟ في الحقيقة إيمانه هذه لا معنى له، لأنه يؤمن بحقائق ثابتة.. والحقائق تُقبل لأنه لا مجال لوجود احتمال أخر.. بينما الإيمان يكون فيما لا نستطيع اتخاذ قرار قاطع تجاهُ.. لأنه أمرٌ غيبي قابل للاحتمالاتٍ متعددة.. وتفسيراتٍ مختلفة.

نحن نختار أن نؤمن بأمرٍ ما نظراً لملاحظتنا للأشياء من حولنا، نظراً لتساؤلنا حول الأحداث التي نعيشها.. فنستنبط القرائن والدلالات لـ نتيقن إن ذلك الأمر الغيبي هو حقيقة.. لا بواسطة استشعاره بجوارحنا.. وإنما باستشعاره بقلوبنا، بالوصول إليه بـ عقولنا. لذا كان الإيمان بالله هو "اختبار" تليه محاسبة.. لأنه اختيار نصل إليه بالتساؤل والبحث والإحساس.. تلك هي الحكمة التي أراها مما هو غيبي.. وذاك هو المعنى الذي أفهمه للإيمان.. حقيقةً.. لا أرى معنى لـ دُنيا أسئلتها.. أجوبتها قاطعة.. فـ ما المعنى لحياتنا حيئنذ؟

هناك تعليق واحد:

  1. أعجبتني خاطرتك.. وبالفعل لم يلتفت الى نظري ما اشرت اليه ، بموت الايمان تموت اشياء كثيرة..
    منها ان الايمان بعقيدة او مبدأ او فكرة تجعل المرء يشعر بالانتماء لغاية سامية وايضا يشعر ان هناك ما يعيش من اجله.. وما العيش ان لم نكن نعيش من اجل احياء معنى نحارب وندافع من اجله ؟
    لعل هذا المفهوم يوضح احد معاني الحياة.

    ربما اكثر ما يواجهه المرء في ايمانه هو الشكوك النابعة من الذات ، او من المحيط.
    ربما بعض الاحيان ايمانك ببعض المبادئ يعاكس ايمان الكثيرين ، هنا في هذه الحالة ومع كثرة الاعتراضات والعقبات يتمنى المرء ان يرى بصيصا من نور الحقيقة ، او حتى لمحة بسيطة تطمئنه انه على الطريق الصحيح.. تشجعه للاستمرار من اجل احياء هذا المبدأ دون توقف.
    لا اقصد بهذا اطار العقيدة بل يتسع لشتى امور الحياة.
    لعل الحاجة للرجوع الى ما يجدد ايماننا هو كل ما نحتاج اليه لإبقاءه متأججاً بالحياة.

    شكرا لك لهذه الخاطرة ، لقد فتحت منها ابوابا اخرى من الخواطر.

    ردحذف